أخبار عالمية

بلومبرج: الأثرياء يحتكرون السيارات الجديدة و30% زيادة في الأسعار

نشرت وكالة بلومبرج الاقتصادية، تقريرا حول أوضاع مبيعات السيارات عالميا، أكدت فيه أن الأثرياء يحتكرون السيارات الجديدة حتى يجني صانعوها الأرباح.

قال بنك جي بي مورغان، إن قفز متوسط سعر السيارة الجديدة في الولايات المتحدة إلى ما يقرب من 50 ألف دولار، بزيادة 30% منذ عام 2019.

وحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرج الاقتصادية، فقد ذكر جيه بي مورغان، أنه على الرغم من تراجع الأسعار إلى حد ما في الأسابيع الأخيرة مع تعافي الإنتاج، فإن التراجع ليس كافياً بالنسبة لمعظم المستهلكين لشراء سيارة جديدة بشكل مريح.

بينما يبلغ متوسط سعر السيارة المستعملة الآن نحو 27 ألف دولار، بحسب بيانات “كوكس”.

وفقاً لشركة الأبحاث “كوكس أوتوموتيف” (Cox Automotive) المالكة لشركة “كيلي بلو بوك” (Kelley Blue Book)، ارتفع متوسط الدفعة الشهرية للسيارة جديدة إلى مستوى قياسي بلغ 777 دولاراً، أي ما يقرب من الضعف منذ أواخر عام 2019.

هذا ما يقرب من سدس متوسط دخل الأسر الأميركية بعد خصم الضرائب. حتى طرز السيارات المستعملة قفز متوسط دفعاتها إلى 544 دولاراً شهرياً.

وقال التقرير إنه نظراً لأن تكلفة السيارات الكهربائية تزيد بنحو 25% عن متوسط تكلفة السيارة، فإن التحول إلى السيارات القابلة للشحن الخارجي يوشك أن يجعل أزمة القدرة على تحمل التكاليف أسوأ.

يضاف أسعار الفائدة المرتفع إلى هذا المزيج، وستصبح بسرعة السيارات الجديدة -مثل ملكية المنازل والتعليم الجامعي- مجالاً للأثرياء.

من جهتهم، يجني المصنعون فوائد بيع سيارات أقل ذات تكلفة أكبر.

في العام الماضي، باع صانعو السيارات نحو 13 مليون سيارة في الولايات المتحدة، بانخفاض 8% عن عام 2021، وهو أدنى مستوى خلال عقد.

ارتفعت أرباح “فورد” الإجمالية 4.4% في عام 2022 عن العام السابق، بينما نمت أرباح “جنرال موتورز” المعدلة بنحو 200 مليون دولار لتصل إلى 14.5 مليار دولار.

من المتوقع أن تتقلص هوامش بعض الشركات المصنعة العام الجاري وسط ضعف الاقتصاد العالمي.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى