أخبار محلية

اعرف هتدفع كام وديعة لو هتستورد سيارة معفاة من الجمارك للمصريين في الخارج

كيفية حساب قيمة وديعة السيارات المعفاه من الجمارك للمصريين المغتربين 2022.. هذا التساؤل يشغل بال عدد كبير من المواطنين الراغبين في استيراد سيارة من الخارج بدون جمارك.

ويصل عدد المصريين المقيمين في دول الخارج حوالي 10 ملايين مصري، حسب البيانات الرسمية، وبلغت إيراداتهم حوالي 32 مليار دولار في العام الماضي.

طريقة حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك 2022

الكثير من المواطنين، يجدون صعوبة في طريقة حساب الوديعة الدولار على المركبات المعفاة جمركيا، حيث يتم حسابها من خلال النسب المئوية على السيارة والتي تعتمد على السعر الرسمي وسعة محرك السيارة.

محرك 1600 سي سي

حساب الوديعة على السيارات، تعتمد على سعة اللترية لمحرك السيارة، حيث يتم دفع 66% رسوم وجمارك على السيارة ذات السعة اللترية 1600 سي سي، وتنقسم إلى 40%ضريبة جمركية، و14% قيمة مضافة، و3% تنمية، و1% ضريبة جدول.

محرك 1600 و2000 سي سي

وإذا كانت سعة المحرك ما بين 1600 و2000 سي سي، فتبلغ قيمة الوديعة 223%، وتتوزع إلى 135% ضريبة جمركية، و14% قيمة مضافة، و15% ضريبة جدول، و5% رسم تنمية.

محرك أكبر من 2000 سي سي

أما بالنسبة للسيارة ذات سعة محرك أكبر من 2000 سي سي فتصل قيمة الوديعة على السيارة 278%، وتكون عبارة عن 135% ضريبة جمركية و30% ضريبة جدول، 14% قيمة مضافة، و8.5% رسم تنمية.

الوديعة تعادل إجمالي الرسوم والجمارك

ويشترط القانون، على مالك السيارة إيداع “وديعة دولارية” مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، يعادل إجمالي الرسوم التي تم إعفاؤه منها.

ويقوم صاحب السيارة بوضع هذه الوديعة في حسابه البنكي لتحويلها من الخارج لصالح وزارة المالية لمدة 5 سنوات على أن ترد في نهاية المدة المحددة بالعملة المحلية دون عوائد وبسعر الصرف وقت الاسترداد.

شروط الاستفادة من المبادرة

وحدد مشروع القانون الذي يسمح للمغتربين باستيراد سيارات معفاة من الضرائب، 3 شروط للمصريين المغتربين يجب توافرها في حالة الرغبة في استيراد سيارة من الخارج معفاة من الضرائب والجمارك هي:

● أن يكون له إقامة قانونية في الخارج
● أن يكون العمر أكثر من 16 سنة ميلاديًا
● أن يمتلك المصري في الخارج حساب بنكي مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى