أخبار عالمية

اختراع أول سيارة بالعالم تعمل دون وقود ولا كهرباء.. هذه مواصفاتها وسعرها

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

ابتكرت شركة “أبتيرا موتورز” الأميركية، أول سيارة في العالم تعمل دون وقود ولا كهرباء، حيث تعتمد بشكل شبه كامل على الطاقة الشمسية.

وحسب جريدة ديلي ميل البريطانية، فإن السيارة المبتكرة تسير بثلاث عجلات فقط وليس أربعا، كما أنها يُمكن أن تقطع ما يصل إلى 40 ميلاً (64 كلم) في اليوم باستخدام الطاقة الشمسية ودون الحاجة لأي وقود أو شحن كهرباء.

وسيبلغ سعر السيارة الجديدة التي لم تُطرح حتى الآن في الأسواق للاستهلاك التجاري 33 ألفاً و200 دولار، ومن المتوقع أن تكون متوفرة في الأسواق اعتباراً من نهاية 2023.

وتم دمج هيكل السيارة ذات الثلاث عجلات مع ألواح شمسية بمساحة 34 قدماً مربعة، مما يسمح لها بشحن 700 واط من الكهرباء أثناء القيادة.

وتقول شركة “أبتيرا موتورز” إن مالكي الإصدار الأول من هذه السيارة يمكنهم أن يتوقعوا “القيادة لأسابيع أو حتى شهور دون الحاجة إلى توصيل الكهرباء لشحنها”.

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم

وتؤكد الشركة أنه في مكان مشمس بشكل خاص مثل جنوب كاليفورنيا أو دول الخليج العربية قد يجد السائقون أنه لا يتعين عليهم شحن سيارتهم مطلقاً.

وتتكون السيارة “أبتيرا” من ستة أجزاء خفيفة الوزن للجسم مصنوعة من مزيج من ألياف الكربون والألياف الزجاجية.

وتتناسب هذه معاً في شكل انسيابي، مما يقلل من الاستهلاك ويزيد من كفاءة السيارة، وهذا يعني أيضاً أنها تستخدم ربع طاقة المركبات الكهربائية والهجينة الأخرى فقط.

وبحسب الشركة فإن ما يساعد المركبة على التقليل من استهلاك الطاقة هو حقيقة أنها تسير على ثلاث عجلات فقط، حيث يؤدي ذلك إلى التخلص من فقدان الطاقة المحتمل.

وسيحتوي الإصدار الأول من هذه المركبة على حزمة بطارية تبلغ 42 كيلو واط في الساعة، مما يمنحه نطاقاً إجمالياً يبلغ 400 ميل (640 كم).

ولكن سيتم زيادته إلى ألف ميل (1600 كم) في الإصدارات الأحدث، وهو أطول مدى لأي مركبة منتجة بكميات كبيرة حتى الآن.

وبحسب المواصفات فإذا وجد السائق أنه بحاجة إلى شحن السيارة، فيمكن توصيلها في أي منفذ طاقة قياسي، وسيكسب 13 ميلاً (21 كم) إضافياً من السير مقابل كل ساعة متصلة بشاحن قياسي 110 فولت.

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم

ويتم تشغيل كل من عجلات السيارة الثلاث بواسطة محرك فردي، مما يمنحها قوة إنتاجية إجمالية تبلغ 128 كيلوواط (171 حصاناً).

وسرعة قصوى تبلغ 101 ميلاً في الساعة (162.5 كلم / ساعة) كما أن لدى هذه المركبة القدرة على الوصول إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة (100 كلم / ساعة) خلال أربع ثوانٍ فقط.

وتأسست شركة “أبتيرا موتورز” لأول مرة في عام 2005، لكنها اضطرت للإغلاق في عام 2011 بعد نفاد الأموال، لكن مالكي الشركة أعادوا إحياءها في عام 2019.

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى