أخبار محلية

نادي السيارات والرحلات المصري يحتفل بمرور 100 عام على تأسيسه

بمباركة محلية وحضور دولي وفاعليات مبتكرة

يحتفل نادي السيارات والرحلات المصري هذا العام بالذكرى المئوية على تأسيسه في عام 1924 وسط ترحيب من وزارات السياحة والآثار والداخلية والنقل والمالية والخارجية وعدد كبير من المنظمات والهيئات الدولية وحضور مكثف للاتحاد الدولي للسيارات بمشاركة أكثر من 180 ضيفا هاما من 90 دولة.

ويقيم النادي بهذه المناسبة عدد من الفاعليات المميزة والمبتكرة، وقد أعلن النادي عن تفاصيل الاحتفال الذي سيتم إطلاقة على مدار العام خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم بمقر النادي بوسط القاهرة.

وعن تاريخ نادي السيارات ونشأته أوضح المهندس على عيسى، رئيس مجلس إدارة النادي: “بدأ التأسيس الأول للنادي عام 1905 بكيان يجمع مالكي السيارات في مصر من الأمراء والنبلاء والأجانب من كبار التجار ولم يستمر بسبب ظروف الحرب العالمية الأولى”.

وتابع: “أعيد تأسيس النادي مرة أخرى في عام 1924 تحت مسمى «نادى السيارات الملكي المصري» حيث حظي برعاية الملك فؤاد الأول، وكان مقره في شارع «المدابغ» شريف حالياً بمنطقة وسط البلد ثم انتقل لشارع قصر النيل، في مقره الحالي المهدى من الأميرة فاطمة إسماعيل، ابنة الخديوي إسماعيل. وكان رئيسه الأول الأمير محمد على.”

وأضاف عيسى: “بعد قيام ثورة 23 يوليو تم دمج نادى الرحلات المصري في نادى السيارات ولذا تحول اسم النادي إلى «نادى السيارات والرحلات المصري» ليمارس دوره كيانا اجتماعيا يقوم بأدوار متعددة ومهمة في مجالات التنقل والسياحة والرياضات الموتورية حيث أسهم في تنشيط السياحة بشكل كبير بجانب وضع بصمة على أنشطة الرياضات الموتورية داخل مصر لكونه ممثلا لمصر في كل المنظمات الدولية المعنية بهذه الأنشطة مثل الاتحاد الدولي للسيارات” FIA” والاتحاد الدولي للدراجات النارية FIMو الاتحاد الدولي للنقل الطرقى .IRU

ويعد الاتحاد الدولي للسيارات (FIA)منظمة دولية غير ربحية تأسست في عام 1904، ومقرها في باريس، فرنسا. و تهدف FIA إلى تنظيم وتنسيق الرياضات المتعلقة بالسيارات والمساعدة في تطوير سلامة و أمان الطرق.

بالإضافة إلى تعزيز المسئولية البيئية والاجتماعية في هذا المجال ، ويترأسه حالياً السيد محمد بن سُليم الإماراتي الجنسية بعد فوزه في الانتخابات عام 2021 ليكون أول عربي يحصل على هذا المنصب.

وصرح السيد محمد عسكر، نائب رئيس مجلس إدارة النادي ورئيس اللجنة المنظمة للمئوية: “مع حلول عام 2024 يحتفل نادي السيارات والرحلات المصري بمرور 100 عام على إنشائه، والذي سيتضمن احتفاله به عددا من الفاعليات على مدار العام في قلبها اجتماعات الربيع للإقليم الأول للاتحاد الدولي للسيارات المقرر إقامتها في 13 مايو القادم وتستضيف أكثر من 180 مشاركا ورئيسا لأندية السيارات من 90 دولة من أوروبا والشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا.

ويترأس هذه الاجتماعات السيد خورخي ديلجادو رئيس الإقليم الأول للاتحاد الدولي للسيارات FIA وبحضور نشط للسيد/ محمد بن سُليم رئيس الاتحاد و نوابه للتنقل والرياضات الموتورية و عدد اَخر من قيادات الاتحاد الدولي ، ويأتي عقد هذه الاجتماعات في مصر ولأول مرة في التاريخ تكريماً واحتفالاً بمئوية نادي السيارات والرحلات المصري.”

وأضاف عسكر: “ومن المخطط للاحتفالية التي تستمر فاعلياتها على مدار العام مشاركة من رؤساء الاتحادات الدولية للدراجات النارية وكذلك النقل الطرقي وتتضمن موكب للسيارات الكلاسيكية والتاريخية القديمة في شهر أبريل مع ذكرى تحرير سيناء، ومسيرات للدراجات النارية و مسابقات سيارات بالعلمين في أغسطس 2024، وتشمل عدد من السباقات المختلفة منها “دريفت – توين دريفت – رالى – دراج وغيرها”.

كما يقيم النادي ضمن فاعلياته مؤتمر للسلامة على الطرق والذي يستهدف التوعية بوسائل الأمان والسلامة في القيادة وعلى الطرق المصرية المختلفة.”

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى