السيارات الكهربائية

منافس تيسلا موديل Y.. سيارة كهربائية جديدة بسعر 34 ألف دولار ومدى 720 كم

تصدرت سيارة Tesla Model Y SUV، مخططات مبيعات السيارات الكهربائية في الصين الشهر الماضي، لكن المنافسة تشتد.

باعت BYD ما يقرب من عدد السيارات الكهربائية التي باعت Tesla في الربع الأخير، وهناك نماذج جديدة مرغوبة تصل من شركات صناعة سيارات أخرى عازمة على سرقة رعد Tesla، بما في ذلك Jiyue 01 الوسيم ذو التقنية العالية من Geely.

Jiyue، التي تم تغيير علامتها التجارية من Jidu، هي مشروع مشترك بين Geely وعملاق التكنولوجيا والبحث Baudi، والذي يشار إليه غالبًا باسم “Google الصين”.

لقد تم طرح جيلي 01 للزوج، وهو في حد ذاته نسخة إنتاجية من مفهوم Robot-01 العام الماضي، للبيع للتو، ويبدو وكأنه حزمة قوية.

على الرغم من كونه أكبر من الطراز Y في كل الأبعاد، بما في ذلك قاعدة العجلات، إلا أن 01 أقل تكلفة.

يبدأ سعر 01 Max للمبتدئين عند 249,900 يوان (34,000 دولار أمريكي)، بينما ذكرت بلومبرج أن ملصقات Model Y الأساسية بسعر 263,900 يوان (36,000 دولار أمريكي).

ماكس عبارة عن سيارة كهربائية ذات محرك واحد بقوة 268 حصانًا 272 حصانًا يمكنها التسارع إلى 62 ميلاً في الساعة (100 كم / ساعة) في 7.2 ثانية والسفر لمسافة (550 كم) بشحن كامل لـ 71.4 كيلو وات في الساعة LFP بطارية.

مقابل 45000 يوان إضافية (6150 دولارًا)، يمكن للمشترين الترقية إلى حزمة الليثيوم الثلاثية بقدرة 100 كيلووات في الساعة التي تقلل وقت السباق إلى 6.9 ثانية وتعزز النطاق إلى 447 ميلاً (720 كم).

وبدلاً من ذلك، يمكنهم الارتقاء إلى الأداء الأقصى ثنائي المحرك، والذي يضاعف خرج الطاقة إلى 536 حصانًا (544 حصانًا / 400 كيلوواط)، ويختصر وقت 62 ميلاً في الساعة إلى 3.8 ثانية ويعطي نطاقًا يبلغ 410 أميال (660 كم) من بطارية بقوة 100 كيلووات في الساعة، وفقًا لما ذكرته Car News China.

تبدو سيارة 01 الأنيقة وكأنها سيارة لوتس إليتر منخفضة السعر، وتتميز بأبواب بدون إطار، ولا يوجد مقابض أبواب خارجية، وجناح نشط منفصل أسفل النافذة الخلفية.

وتبدو الأمور جيدة تمامًا من الداخل، حيث توفر السيارة الكهربائية الجديدة لوحة عدادات رقمية ضخمة مقاس 35.6 بوصة بدقة 6K وشريحة Qualcomm Snapdragon 8295 السريعة.

وتظهر إحدى الصور الموجودة على موقع Jiyue شخصين يلعبان لعبة فيديو سباق من داخل السيارة، أحدهما يتحكم في سيارته من خلال عجلة القيادة، بينما يستخدم الآخر لوحة تحكم الألعاب التقليدية.

والتكنولوجيا لا تتوقف عند هذا الحد. يمكن لنظام التفاعل الصوتي SIMO التحكم في جميع أنواع ميزات السيارة، بما في ذلك النوافذ الكهربائية، وقد طورت بايدو حزمتين مستقلتين مختلفتين باستخدام سبع كاميرات بدقة 8 ميجابكسل، وأربع كاميرات بدقة 3 ميجابكسل، و12 رادارًا بالموجات فوق الصوتية، وخمسة رادارات بموجات مليمترية.

مثل منافستها من طراز Y، لا يستخدم Robo Drive وRobo Drive Max من طراز 01 تقنية Lidar، في حين أن النسخة التجريبية من 01 التي تم الكشف عنها في يوليو من العام الماضي تحتوي على مستشعري Lidar.

في الصيف الماضي، كانت جيلي تتحدث عن النسخة الإنتاجية التي توفر القيادة الذاتية من المستوى الرابع، ولكن لا يبدو أننا وصلنا إلى هذه المرحلة بعد.

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى