أخبار عالمية

مازدا CX-80 الجديدة.. كل ما نعرفه عن السيارة ذات الـ 7 مقاعد للأسواق العالمية

تستعد مازدا لتقديم سيارة كروس أوفر ثلاثية الصفوف تحمل اسم CX-80، تستهدف عددًا من الأسواق خارج أمريكا الشمالية، بما في ذلك أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

محظور على أمريكا الشمالية التي تحصل بدلاً من ذلك على سيارة CX-90 الأكبر حجمًا والأوسع قليلاً، CX-80 هي نسخة ذات قاعدة عجلات طويلة من سيارة BMW X3 المنافسة CX-60 والتي تحل محل CX-8.

لسوء الحظ، تعني التأخيرات أن سيارة الكروس أوفر ذات الأداء الفاخر قد تم تأجيلها إلى أوائل العام المقبل (وينطبق الشيء نفسه على سيارة CX-70 الأوسع ذات 5 مقاعد للاستهلاك الأمريكي)؛ لم يتم تقديم أي تفسير قاطع لسبب التأخير، ولكن هذا لا يمنعنا من التقاط معاينة مصورة مبنية على لقطات تجسس.

لقد تم استخدام لغة تصميم Mazda “Kodo” لعدة سنوات. واليوم، طورت شركة صناعة السيارات لغة التصميم التعبيرية هذه للحفاظ على هوية مازدا المميزة مع التركيز على الأبعاد القوية وتفاعل الضوء مع الصفائح المعدنية.

لا توجد مفاجآت في مظهر CX-80، فهي ببساطة CX-60 مطولة. الاختلافات بين الاثنين ضئيلة بشكل لا يصدق، مع التغييرات الأكثر أهمية هي الأبواب الخلفية الأطول، والمصد الخلفي السفلي المعاد تصميمه، وأعمدة D الأوسع، والتي تتميز بانحدار فريد عند حافة الكروم الخلفي.

بشر التصميم الجديد للسيارة الكبيرة من مازدا بعصر جديد لشركة صناعة السيارات اليابانية، مع التركيز على الفخامة الداخلية بتكلفة معقولة.

سيكون لـ CX-80 نفس تصميم المقصورة مثل نظيراتها الأقصر CX-60 والأكبر حجمًا CX-90، وهذا ليس سيئًا، ولكننا نود أن نرى المزيد من التمييز بين الطرازات.

والخبر السار هو أن ركاب المقاعد الخلفية سيستمتعون بمساحة إضافية للأرجل في الصفين الثاني والثالث. على الرغم من أنه، على عكس CX-90، التي يمكن الحصول عليها بثمانية مقاعد، فإن هذا سيكون تمرينًا بسبعة مقاعد فقط.

ستشمل وسائل الراحة في المقصورة مجموعة أدوات رقمية، وشاشة معلومات ترفيهية مقاس 12.3 بوصة مزودة بتقنية Apple CarPlay وAndroid Auto اللاسلكية، وشاشة عرض محيطية بزاوية 360 درجة، وشاشة عرض رأسية، وإضاءة محيطة، ونظام تخصيص للسائق يستخدم التعرف على الوجه.

تم بناء سيارة CX-80 على منصة السيارة الكبيرة المنحازة للدفع الخلفي من مازدا، وستتمتع بنفس سمات التعامل الديناميكي مثل أشقائها الآخرين، بما في ذلك نظام التوجيه المثقل بشكل جيد والتحكم الحركي في الوضعية، والذي يطبق المكابح بلطف على الداخل العجلة الخلفية لاحتواء لفة الجسم.

لا تتوقع أي تخميد تكيفي هنا، على الرغم من أننا نأمل أن تكون الرحلة أكثر استقرارًا من رحلة CX-60 الوعرة.

ستتمتع CX-80 بقاعدة عجلات أطول مقارنة بـ CX-60، والتي يبلغ قياسها 113 بوصة (2870 ملم). ومع ذلك، لا يجوز أن تتجاوز قاعدة العجلات مقاس 122.8 بوصة (3119 ملم) الموجودة في سوق أمريكا الشمالية CX-90.

تحت غطاء المحرك، ستوفر CX-80 خيارات متعددة لمحرك ICE مع أشكال مختلفة من الكهرباء. تشتمل الخيارات على محرك هجين معتدل، e-Skyactiv-D سعة 3.3 لترًا، يعمل بالديزل بستة أسطوانات، وينتج 251 حصانًا (187 كيلووات / 254 حصانًا)، ومحرك e-Skyactiv-G الهجين المعتدل سعة 3.3 لترًا، ومحرك بنزين بستة أسطوانات على التوالي بقوة 280 حصانًا (209 حصانًا). كيلووات/284 حصانًا)، ومحرك هجين رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لتر.

يضخ الأخير قوة 323 حصانًا (241 كيلووات / 328 حصانًا) و500 نيوتن متر من عزم الدوران. تم تجهيز جميع الطرازات بعلبة تروس أوتوماتيكية من 8 سرعات خاصة بشركة مازدا مع انتقال القوة إلى الخلف أو إلى العجلات الأربع.

من الغريب أنه لا يزال هناك متغير آخر مضمن بستة محركات سيتم الكشف عنه: وحدة SPCCI سعة 3.0 لتر يطلق عليها اسم e-Skyactiv X. SPCCI، أو الإشعال بالضغط المتحكم فيه كما هو معروف، يستخدم خليط وقود الهواء المتجانس الهزيل تحت الضغط.

ليس من الواضح متى سيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول هذه الوحدة، ولكن من المتوقع أن تكون واحدة من أكثر السيارات المضمنة كفاءة في استهلاك الوقود على الإطلاق.

ستواجه CX-80 منافسة شديدة، حيث ستضع نفسها في مواجهة مجموعة من المنافسين بدءًا من BMW X3 إلى الطرازات الأقل تميزًا بما في ذلك Peugeot 5008 وHyundai Santa Fe وNissan X-Trail وKia Sorento وSkoda Kodiaq، على سبيل المثال لا الحصر.

مع انتهاء إنتاج CX-8 بحلول نهاية العام، سيتم الكشف الرسمي عن CX-80 خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع بدء عمليات التسليم في منتصف عام 2024، سيتم بيعه في أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان والصين من بين أسواق أخرى.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى