عروض وخدمات

كل ما تريد معرفته عن ضمان السيارات في مصر: ما الأجزاء التي يشملها؟ وحالات الخروج من الضمان؟

إذا قمت بشراء سيارة أو لديك سيارة فأنت سمعت بالتأكيد عن الضمان أو ضمان المصنع، وهو يشير إلى التغطية التي توفرها الشركات المصنعة لسياراتها ، ولكن من المهم معرفة الضمانات الحقيقية التي يوفرها المصنع لسيارتك.

معظم شركات السيارات تغطي الضمان لمدة 3 سنوات أو 100 ألف كم أيهما أقرب، يعني لو انتهت ثلاث سنوات وسيارتك لا تزال 50 أو 60 الف كم فهى خرجت من الضمان أو لو مر سنة وعداد سيارتك أكتر من 100 ألف فقد خرجت من الضمان.

و في ظل المنافسة القوية الآن بين شركات السيارت بدأت بعض الشركات مد فترة الضمان إلى 5 سنوات أو 150 ألف كيلو متر أيهما أقرب.

صيانة السيارات

ضمان الوكيل أو المصنع على السيارة:

يعتبر ضمان المصنع على السيارة أو ضمان الشركة المصنعة عقد للدفع مقابل بعض الإصلاحات خلال إطار زمني محدد وعدد كيلو مترات محدد وتنطبق الضمانات على السيارات الجديدة رغم وجود بعض الاستثناءات.

وليس عليكم الدفع مقابل الحصول على الضمان لأنه جزء من عملية شراء السيارات الجديدة على الرغم من أن بعض الموديلات تتضمن خصومات على بعض الإصلاحات وليس إعفاء.

ضمان السيارة

والآن ما هى القطع اللي يشملها الضمان؟

تبدأ فترة الضمان من تاريخ تسليم السيارة وتغطية الضمان قابلة للنقل بشكل تام إلى مالك السيارة التالى.

والضمان يشمل القطع الغير مستهلكة ولا تحتاج لتغيير بصفة دورية مثل المحرك وصندوق السرعات وكمبروسور التكييف والدينامو وماكينة الزجاج وغيرهم.

كل هذه القطع غير مستهلكة بصفة دورية لذلك يجب على التوكيل أن يغطيها في الضمان خلال فترة الضمان وقياسا على ذلك باقي قطع غيار السيارة مثل صداء السطح وعيوب الدهان التي تظهر على السيارة.

البطارية تغطى بالضمان ويتم استبدالها إذا كان بها عطل أو عطب يعطل تشغيل السيارة.

وتتم جميع الإصلاحات التي تغطى بالضمان بدون مقابل ( قطع غيار – أجور عماله – أخرى ) .

صيانة السيارات

عيوب بعض الكماليات بالسيارات

1- تشغيل وإطفاء المحرك أوتوماتيكيا وهي خاصية “تشغيل وإطفاء المحرك أوتوماتيكيا” عند التوقف لفترة قصيرة، كالتوقف عند إشارة المرور، حيث أن تكرار هذه العملية لمرات كثيرة مع مرور الزمن يؤدي إلى تعطل “محرك بدء الحركة” أو ما يسمى بالـ(ستارتر).

كما بينت الاختبارات أن هذه الميزة ليست فعالة في اقتصاد الوقود

2- الإطارات الرياضية
الميزة الثانية التي يمكن أن نراها في بعض السيارات الحديثة، هي استعمال “إطارات رقيقة” رياضية، والتي تضفي على السيارة طابعا رياضياً أحيانا، ولكن تزيد من معدل الضجيج في السيارة، وخصوصا أثناء الحركة على الطرق الغير ممهدة أو التي تحتوي علي الحصى.

3-فتح وغلق السيارة عن بعد:
أما الخاصية الثالثة والتي تعتبر مريحة للكثيرين، فهي فتح وإقفال أبواب السيارة عن بعد، لكن تلك الميزة تستغل من بعض اللصوص أحيانا، فيتمكنوا من الوصول إلى ترددات المفاتيح اللاسلكية ليسرقوا السيارة.

4- شاشات العرض:
بالرغم من وجودها في المقصورة الداخلية لأغلب السيارات الحديثة والتي يمكن تركيبها للسيارة القديمة من أجل الترفيه، إلا أنها تتسبب في حوادث سير لتشتيت انتباه السائق عن القيادة وعند تركيبها خارج الوكيل لم تعد السيارة داخل الضمان.

5- أفلام الحماية:
يتم تركيب أو طلاء جسم السيارات من الخارج بمادة حماية خارجية أو لصق مادة تحمى السيارة من الخارج من العوامل الخارجية المؤثرة بالسيارة وهذا يؤثر على تغير اللون الخاص بالسيارة مما يودى إلى خروج السيارة من الضمان.

مقدمة:
م/ مجدى توفيق
استشارى هندسة السيارات ومراكز الخدمة

م. مجدي توفيق
Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى