أخبار محلية

شعبة السيارات: الأسعار في الخليج زي مصر والعرببات عليها أوفر برايس

قال منتصر زيتون عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك أنواع من السيارات في أسواق دول الخليج أسعارها مثل الأسعار في السوق المصري.

وأضاف زيتون في تصريحات صحفية، أن سيارة كيا سبورتاج الجديدة سعرها في الخليج مثل مصر، قائلا: “أسعار “الزيرو” في الخليج زي مصر والعرببات عليها أوفر برايس”.

وأشار إلى أن السوق الخليجي يعاني أيضا من ما يسمى بظاهرة الأوفر برايس، التي يعاني منها السوق المحلية.

شراء السيارات المستعملة

وأوضح عضو شعبة السيارات، أن الأفضل للمصريين المقيمين في الخارج استيراد سيارات مستعملة، لأن الفارق في الأسعار لصالح الأسواق الخليجية.

منتصر زيتون

وأشار زيتون، إلى أن أسعار السيارات المستعملة في السعودية والكويت والأدرن، أرخص من الأسعار في السوق المصري.

وألمح عضو شعبة السيارات، إلى عدد السكان المصريين يبلغ نحو 105 مليون نسمة، يستهلكون نحو 150 سيارة ملاكي سنويا، وبالتالي فأن توقعات البعض باستيراد مليون سيارة، خلال مدة مبادرة سيارات المصريين بالخارج، فهو مستبعد تماما.

هل تنخفض أسعار السيارات؟

واستبعد عضو شعبة السيارات، انخفاض أسعار السيارات المستعملة أو الجديدة في مصر بسبب المباردة، نظرا لأن أعداد السيارات المستوردة لن تكون كبيرة، ولن تتعدى الـ50 ألف سيارة كحد أقصى.

وتعتبر مبادرة إعفاء سيارات العاملين والمقيمين بالخارج بدون جمارك، فرصة جيدة للمغتربين، لكن بعض المغتربين في دول الخليج والأردن والبالغ عددهم 6 ملايين مواطن، لن يتمتعوا بمزايا الإعفاء الجمركي مثل الاتحاد الأوروبي.

السيارات

وترتبط مصر، مع بعض الدول باتفاقيات إعفاء جمركي للسيارات الواردة منها، عكس الإمارات والسعودية والكويت والأدرن الذين لا يتمتعون بمزايا الإعفاء الجمركي مع القاهرة.

يمكنك استيراد سيارات بدون جمارك من 29 دولة

وتصل عدد الدول التي تتمتع باتفاقيات لإعفاء السيارات من الجمارك، نحو 29 دولة، وهم دول الاتحاد الأوروبي الذي يضم 26 دولة، جميعهم تحت مظلة اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وكذلك دولة المغرب؛ التي تربطها مع مصر، اتفافية الأغادير، ودولتي تركيا وبريطانيا، حسب اتفاقية منطقة التجارة الحرة.

وهناك دول أخرى، تتمتع باتفاقيات الإعفاء الجمركي، لكن هذه الدول لا يوجد بها صناعة سيارات ولا تصل نسبة المكون المحلي حسب ما تنص عليه هذه الاتفاقيات الدولية.

ومن أبرز هذه الدول هي الأردن، وتونس، وسويسرا، والنرويج، وآيسلاندا، وليختنشتاين”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى