أخبار محلية

“تويوتا مصر” تبيع سياراتها بالدولار بدلا من الجنيه!.. مصادر تكشف الحقيقة

سادت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية على صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعد تداول بعض المعلومات حول طلب شركة تويوتا مصر، عملائها الذين يرغبون في حجز السيارات الجديدة بإيداع مبلغ السيارة بالدولار في حسابها بالبنوك.

تواصل موقع “مصر كارز“، مع أكثر من مصدر بسوق السيارات لمعرفة الحقيقة، حيث كشف أحد الموزعين المعتمدين لشركة تويوتا مصر، أن هذه المعلومات غير صحيحة ومجرد شائعات.

وأضاف الموزع، أن آخر قائمة سعرية معلنة من وكيل تويوتا في مصر بتاريخ 14 يوليو 2023 بالجنيه المصري، وهذا يعني أن البيع بالجنيه المصري وليس الدولار.

وأشار الموزع، إلى أنه لا يمكن لأي وكيل سيارات في مصر بيع منتجاته بالدولار الأمريكي بدلا من الجنيه المصري، حيث ذلك يعد مخالفا للقانون ويُعاقب عليه.

واتفق مصدر آخر معه، ولكن لفت إلى أن شركة تويوتا تبيع سياراتها بالدولار الأمريكي بدلا من الجنيه، ولكن ذلك يقتصر فقط عند شرائها من المنطقة الحرة.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة تويوتا إيجيبت، لم تصدر أي بيان أو منشور خاص بهذا الخبر، كما فعلت في 18 مايو 2022.

بيان شركة تويوتا

القانون المصري

القانون المصري في المادة رقم 126 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003، يفرض عقوبات على من يتعامل بالنقد الأجنبي في عمليات البيع والشراء محليا.

وتنص المادة على أنه: “يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه كل من خالف أيا من أحكام المواد ١١١ و١١٣ و١١٧ من هذا القانون”.

وتنص أحكام المادة رقم 111 من القانون على أن “يكون التعامل داخل جمهورية مصر العربية، شراء وبيعا، في مجالات السلع والخدمات بالجنيه المصري، وفقا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية ما لم ينص على خلاف ذلك في اتفاقية دولية أو في قانون آخر”.

خدمة تويوتا لشراء السيارات بالدولار

وفي مارس 2023، أعلنت تويوتا إيجيبت، عن خدمة “لو إنت عايش بره مصر إشتري من تويوتا إيجيبت في مصر”، للمصريين المقيمين في الخارج للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج واستيراد سيارات تويوتا بدون جمارك.

وقالت تويوتا إيجيبت، عبر موقعها الرسمي، إن السيارات المتاحة للحجز هي فورتشنر وسي اتش آر وكورولا، وذلك بضمان 5 سنوات أو 150,000 ألف كيلو، مع توفير مصاريف الشحن، وإمكانية تسليم السيارة عند منزل العميل في مصر أو أقرب فرع له.

ويمكن شراء تويوتا كورولا وتويوتا C-HR وتويوتا فورتشنر بالدولار الأمريكي خلال الحملة، وسوف يتم تجهيز السيارة بالإكسسوارات بعد خروجها من المنطقة الحرة.

وتتمثل التكلفة الكلية للسيارة في سعر السيارة المحدد بالدولار الأمريكي بتحويل بنكي لشركة تويوتا ورسوم التخليص الجمركي بالجنية المصري لصالح مصلحة الجمارك -لموديلات كورولا وC-HR فقط.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى