السيارات الكهربائية

تنافس تسلا وبورشه.. “شاومي” الصينية تكشف النقاب عن أول سيارة كهربائية

كشفت شركة الهواتف الذكية الصينية Xiaomi (1810.HK)، عن أول سيارة كهربائية لها يوم الخميس، وأعلنت على الفور أنها تهدف إلى أن تصبح واحدة من أكبر خمس شركات لصناعة السيارات في العالم.

تعد سيارة السيدان، التي يطلق عليها اسم SU7 مع اختصار SU لـ Speed ​​Ultra، نموذجًا متوقعًا للغاية وصفه الرئيس التنفيذي لي جون بأنه يمتلك تقنية “محرك كهربائي فائق” قادر على توفير سرعات تسارع أسرع من سيارات تسلا وسيارات بورشه الكهربائية.

لكن السيارة – التي من المرجح أن يتم طرحها للبيع في غضون عدة أشهر – تظهر لأول مرة في وقت تتصارع فيه سوق السيارات في الصين – الأكبر في العالم – مع وفرة الطاقة الإنتاجية وتباطؤ الطلب الذي أدى إلى إشعال حرب أسعار مؤلمة.

شاومي SU7 الكهربائية

هذا لم يمنع الرئيس التنفيذي لشركة Xiaomi Lei Jun من تحديد الطموحات الكبيرة.

وقال خلال حفل الكشف عن السيارة: “من خلال العمل الجاد على مدى السنوات الـ15 إلى العشرين المقبلة، سنصبح أحد أكبر خمس شركات لصناعة السيارات في العالم، ونسعى جاهدين للارتقاء بصناعة السيارات الشاملة في الصين”.

وأضاف أن هذه الخطط تشمل بناء “سيارة أحلام مماثلة لبورشه وتسلا”.

شاومي SU7 الكهربائية

ومن المتوقع أيضًا أن يجذب هاتف SU7 العملاء نظرًا لنظام التشغيل المشترك الخاص به مع هواتف Xiaomi الشهيرة والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

سيتمتع سائقوها بإمكانية الوصول السلس إلى مجموعة تطبيقات الهاتف المحمول الحالية للشركة.

وقال بيل روسو، الرئيس التنفيذي لشركة Automobility الاستشارية ومقرها شنغهاي: “إن Xiaomi هي علامة تجارية راسخة للإلكترونيات الاستهلاكية تضم مئات الملايين من “Mi Fans”، أو أعضاء نظامها البيئي للأجهزة الذكية”.

شاومي SU7 الكهربائية

ستأتي SU7 في نسختين – أحدهما بمدى قيادة يصل إلى 668 كيلومترًا (415 ميلًا) بشحنة واحدة والآخر بمدى يصل إلى 800 كيلومتر. وبالمقارنة، فإن طراز Tesla’s Model S يصل مداه إلى 650 كيلومترًا.

لم يتم الإعلان عن الأسعار بعد. وقال لي إن التكلفة “ستكون مرتفعة بعض الشيء بالفعل، لكنها تكلفة يعتقد الجميع أنها مبررة”.

وسط أحد أبرد أشهر ديسمبر بالنسبة للصين على الإطلاق، كانت SU7 أيضًا في وضع يمكنها من جذب المستهلكين القلقين بشأن الشتاء.

شاومي SU7 الكهربائية

وقال لي إنه يتمتع بقدرات الشحن السريع في درجات الحرارة المنخفضة ومجهز بتقنية متقدمة تسمح له بالتعرف على العوائق في ظل الظروف الصعبة مثل تساقط الثلوج.

وقال أيضًا إن قدرات القيادة الذاتية لسيارات Xiaomi ستكون في طليعة الصناعة.

فشلت طموحات Lei في تعزيز سعر سهم Xiaomi ولكن مع تخلي أسهم الشركة المدرجة في هونغ كونغ عن مكاسبها السابقة لتغلق منخفضة بنسبة 0.3٪.

فشلت طموحات Lei في تعزيز سعر سهم Xiaomi ولكن مع تخلي أسهم الشركة المدرجة في هونغ كونغ عن مكاسبها السابقة لتغلق منخفضة بنسبة 0.3٪.

تسعى خامس أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في الصين إلى التنويع بما يتجاوز أعمالها الأساسية إلى المركبات الكهربائية وسط ركود الطلب على الهواتف الذكية – وهي خطة تم الإبلاغ عنها لأول مرة في عام 2021.

وتشمل شركات التكنولوجيا الصينية الأخرى التي دخلت في شراكة مع شركات صناعة السيارات لتطوير المركبات الكهربائية، شركة الاتصالات العملاقة هواوي (HWT. UL) وشركة محركات البحث بايدو (9888.HK).

تعهدت شركة Xiaomi باستثمار 10 مليارات دولار في السيارات على مدار عقد من الزمن، وهي واحدة من اللاعبين الجدد القلائل في سوق السيارات الكهربائية في الصين الذين حصلوا على موافقة السلطات التي كانت مترددة في إضافة المزيد إلى وفرة العرض.

شاومي SU7 الكهربائية

وسيتم إنتاج سياراتها من قبل وحدة تابعة لمجموعة بايك لصناعة السيارات المملوكة للدولة (1958.HK) في مصنع في بكين بطاقة سنوية تبلغ 200 ألف سيارة.

وفي سوق السيارات الكهربائية الصينية المزدحمة للغاية، من المرجح أن تأتي أكبر منافسة لها من BYD (002594.SZ) التي تستحوذ على حصة الثلث بينما تمتلك تسلا 9٪، وفقًا لأرقام الربع الثالث من Zheshang Securities.

المصدر: رويترز

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى