أخبار محلية

تكلفة استيراد كيا سبورتاج 2022 من الكويت تصل لـ مليون و300 ألف جنيه بسبب الوديعة الدولارية

قال محمد شرارة، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات شحن وتصدير السيارات بدولة الكويت، إن المصريين المقيمين في الخارج يشتكون من ارتفاع قيمة الوديعة الدولارية على بعض السيارات.

وأضاف شرارة في تصرحات صحفية، أن كيا سبورتاج موديل 2022 على سبيل المثال يبلغ سعرها في الكويت 9.250 دينار وتكاليف الشحن نحو 300 دينار، أي التكلفة الإجمالية تصل إلى 9500 دينار بالشحن أي نحو 758 ألف جنيه مصري.

كيا سبورتاج في الكويت

وتابع: يضاف إلى ذلك قيمة الوديعة الدولارية التي تبلغ 550 ألف جنيه، فيصل السعر النهائي للسيارة كيا سبورتاج موديل 2022 نحو مليون و300 ألف جنيه.

وتبلغ قيمة الوديعة الدولارية على كيا سبورتاج- 1600 سي سي- موديل 2023 نحو 21.803 دولار، أما موديل 2022، فتبلغ القيمة الدولارية  20.377 دولار، وتبلغ 19.804 دولار على موديل 2021، و16.084 دولار على موديل 2020، و15.116 دولار على موديل 2019.

وطالب شرارة، بضرورة مراجعة رسوم الجمارك على هذه السيارات، حتى يتم إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المصريين العاملين في الخارج ويمكنهم استيراد سيارات والاستفادة من مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب.

السيارات

ويشترط القانون، على مالك السيارة إيداع “وديعة دولارية” مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، يعادل إجمالي الرسوم التي تم إعفاؤه منها.

ويقوم صاحب السيارة بوضع هذه الوديعة في حسابه البنكي لتحويلها من الخارج لصالح وزارة المالية لمدة 5 سنوات على أن ترد في نهاية المدة المحددة بالعملة المحلية دون عوائد وبسعر الصرف وقت الاسترداد.

وتعتبر مبادرة إعفاء سيارات العاملين والمقيمين بالخارج بدون جمارك، فرصة جيدة للمغتربين، لكن بعض المغتربين في دول الخليج والأردن والبالغ عددهم 6 ملايين مواطن، لن يتمتعوا بمزايا الإعفاء الجمركي مثل الاتحاد الأوروبي.

وترتبط مصر، مع بعض الدول باتفاقيات إعفاء جمركي للسيارات الواردة منها، عكس الإمارات والسعودية والكويت والأدرن الذين لا يتمتعون بمزايا الإعفاء الجمركي مع القاهرة.

ويصل عدد الدول التي تتمتع باتفاقيات لإعفاء السيارات من الجمارك، نحو 29 دولة، وهم دول الاتحاد الأوروبي الذي يضم 26 دولة، جميعهم تحت مظلة اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

سوق السيارات الخليجي

وكذلك دولة المغرب؛ التي تربطها مع مصر، اتفافية الأغادير، ودولتي تركيا وبريطانيا، حسب اتفاقية منطقة التجارة الحرة.

وهناك دول أخرى، تتمتع باتفاقيات الإعفاء الجمركي، لكن هذه الدول لا يوجد بها صناعة سيارات ولا تصل نسبة المكون المحلي حسب ما تنص عليه هذه الاتفاقيات الدولية.

ومن أبرز هذه الدول هي الأردن، وتونس، وسويسرا، والنرويج، وآيسلاندا، وليختنشتاين”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى