أخبار محلية

“الأسوأ لم يأت بعد”.. لعنة ارتفاع أسعار السيارات مستمرة ووقف البيع مؤقتا

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

يتوقع خبراء السيارات، أن تواصل شركات السيارات العاملة في السوق المحلية، رفع الأسعار خلال الأيام المقبلة بعد الصعود الكبير للدولار أمام الجنيه.

ويقول الخبراء، أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه وتخطيه حاجز 26.5 جنيها لأول مرة، سيؤدي إلى المزيد من الزيادات المتتالية في أسعار السيارات.

وأكدوا الخبراء، إن السوق المصري قد يمر بسيناريو أسوأ من ذلك، وتتوقف المبيعات بشكل نهائي وتغلق الشركات أبوابها.

السيارات

وتابعوا أن وضع سوق السيارات ضبابي الآن، ولا توجد مؤشرات لحل أزمة نقص المعروض من الطرازات، متوقعا عدم عودة الاستيراد حاليا بسبب أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها.

وحسب تصريحات الخبراء، فقد قرر بعض وكلاء السيارات، وقف البيع مؤقتا لحين استقرار سعر الصرف الرسمي، وإعادة تسعير السيارات حسب التكلفة الجديدة.

وقبل زيادة الدولار، أقرت شركتين في مصر هما غبور أوتو للسيارات ونيسان موتورز، رفع أسعار طرازاتها مع بداية شهر يناير 2023.

وشملت الزيادات سيارات شيري أريزو 5، وشيري تيجو 7 برو، وشيري تيجو 8، وشيري تيجو 8 برو، وشيري تيجو 3، بالإضافة إلى هيونداي إلنترا HD، وهيونداي أكسنت HCL.

علاوة على ذلك، فقد رفعت شركة نيسان موتورز اليابانية، أسعار نيسان صني 2023 المجمعة المحلية، بقيمة 30 ألف جنيه.

وبالنسبة لسعر الصرف، فقد كسر سعر الدولار حاجز 26.5 جنيها في عدد من البنوك المصرية، وتجاوز 35 جنيها في السوق السوداء، بعد طرح شهادات 25% وذلك لأول مرة في تاريخ مصر.

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء المصرية اليوم الأربعاء، 36 جنيهاً للبيع، و33 جنيهاً للشراء، بزيادة تقدر بـ3 جنيهات.

الدولار

وقال متعاملون في السوق الموزاية، إن بعض التجار أوقفوا التعاملات على الدولار إلى حين استقرار سعر الصرف الرسمي في البنوك.

وأضافوا أن السعر المتداول في السوق السوداء حاليا غير واضح لحين التقاط الأنفاس واستيعاب الصدمة، ومراقبة تحرك الأسعار في البنوك وقدرتها على توفير الدولار.

البنك المركزي المصري

وكان بنكا الأهلي ومصر، قد أعلنوا عن طرح شهادة ادخارية أجل سنة واحدة بعائد سنوي 22.5% يصرف شهريا و25% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة وهي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي منذ سنوات طويلة.

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى