أخبار عالمية

إنتاج أول سيارة مغربية محلية الصنع باستثمار 50 مليون يورو

أعلن رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي، عن توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو بهدف إنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات، وذلك في يناير 2023.

وأضاف الوزير المغربي، أن المصنع الجديد “سيكون باستثمار مغربي 100%”، ليُضاف إلى مصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” الأجنبيتين التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

صناعة السيارات في المغرب

تُعتبر صناعة السيارات ثاني أكبر القطاعات المُصدِّرة في المملكة، إذ بلغت مبيعاتها لهذا العام حتى نهاية أكتوبر 8.4 مليار دولار، بينما يتوقع بنك المغرب أن تحقق 9.5 مليار دولار مع نهاية العام الجاري.

وزير الصناعة والتجارة أفصح في تصريحه لـ”الشرق” السعودية، أن أول استثمار مغربي في صناعة السيارات سيكون “بطاقة إنتاجية تناهز 3000 سيارة في العام، على أن يصل الرقم إلى 20 ألفاً بعد 4 سنوات”.

وزير الصناعة والتجارة المغربي

رافضاً الإفصاح عن اسم العلامة التجارية للسيارة الجديدة باعتبار أن ذلك يعود لأصحاب الاستثمار.

شهد قطاع صناعة السيارات بالمغرب في الأشهر الماضية استقطاب استثمارات أجنبية مهمة، أبرزها “سوميتومو” اليابانية التي أعلنت الأسبوع الماضي عن إنشاء 9 مصانع جديدة حتى 2028، باستثمار إجمالي يبلغ 190 مليون دولار لإنتاج الأجهزة الإلكترونية للسيارات.

كما تعتزم شركة “ستيلانتيس” (Stellantis) لصناعة السيارات ضخ استثمار جديد في المغرب بقيمة 300 مليون يورو، بهدف مضاعفة قدرة إنتاج مصنعها بمدينة القنيطرة إلى 400 ألف سيارة.

العلامة المغربية الجديدة للسيارات هي حالياً “بمرحلة الترخيص النهائي، بعد أن اجتازت كافة التجارب والاختبارات بنجاح، وسيكون الإنتاج موجهاً في المرحلة الأولى للسوق المحلية”، بحسب مزور.

صناعة السيارات في المغرب

وأفصح أن المصنع المرتقب سينتج سيارات ذات محركات تعمل بالوقود الحراري، ولن يتضمن خط إنتاج لسيارات كهربائية، وسيتم استثمار 50 مليون يورو على مدى 3 سنوات، كاستثمار أساسي بخلاف التكاليف التشغيلية.

يراهن المغرب على مواكبة التحول الذي تشهده الصناعة عبر العالم مع بروز المركبات الكهربائية، برفع القدرة الإنتاجية الإجمالية للبلاد إلى مليون سيارة، ومضاعفة حصة الكهربائية منها إلى 100 ألف سيارة بالسنوات القريبة المقبلة، مقابل 50 ألفاً في الوقت الراهن.

صناعة السيارات في المغرب

يجري حالياً بمصانع “ستيلانتيس” في المملكة إنتاج السيارتين الكهربائيتين “ستروين أمي” (Citroën Ami) و”أوبل روكس إي” (Opel Rocks-E)، ويُصدَّر الإنتاج بمعظمه إلى الأسواق الأوروبية. فيما تنتج شركة “رينو” سيارة كهربائية باسم “موبلايز ديو” (Mobilize DUO)، وكلها سيارات صغيرة مخصصة لشخصين.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى