أخبار محلية

أسرار أكبر صفقة في سوق السيارات.. كم دفعت “الغانم” الكويتية للاستحواذ على توكيل BMW في مصر؟

ماذا حدث خلف الكواليس؟

بي ام دبليو BMW تعتبر واحدة من أفخم شركات السيارات في العالم، حيث تمتلك الشركة الألمانية الشهيرة أسطول متنوع من السيارات الفاخرة والمتميزة، مما ساهم في انتشارها في الأسواق المخلتفة نتيجة ثقة المستهلكين بها.

وعلى مدار 3 أعوام، حُرم السوق المصري من سيارات BMW، بعد خروج المجموعة البافارية من المنافسة في السوق المصري، ووقف الحجز على كافة السيارات، مما أدى إلى زعزعة الثقة لدى المستهلكين وخلق تخوفات لدى المقبلين على الشراء.

خلال هذه الفترة، عانى ملاك سيارات BMW في السوق المصري، رغم إعلان الوكيل السابق، بتقديم خدمات ما بعد البيع لعملائه.

بي إم دبليو الألمانية

الوكيل السرى لـ BMW يظهر بعد 3 سنوات

وفي مفاجأة سارة للسوق المصري وعملاء وعشاق BMW بالتحديد، أعلنت شركة الغانم الكويتية للسيارات، حصولها على توكيل العلامة الألمانية بي إم دبليو في مصر، خلفا للبافارية للسيارات.

وقال فهد الغانم، رئيس مجلس إدارة شركة أولاد علي الغانم للسيارات الكويتية، إن الشركة ستعيد افتتاح مبيعات سيارات BMW في مصر، حيث سيتم إعلان التفاصيل في مؤتمر رسمي في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.

فهد الغانم

وتحرص شركة الغانم الكويتية للسيارات، على خوض المنافسة في السوق المحلي من خلال طرازات مختلفة ومتنوعة، وذلك بهدف تلبية احتياجات العملاء في السوق المصري.

https://misrcars.com/2253/

كواليس صفقة الاستحواذ على توكيل BMW في مصر

صفقة استحواذ شركة الغانم الكويتية للسيارات، على توكيل BMW في مصر، مليئة بالأسرار والكواليس، وظلت سرية على مدار السنوات الماضية، حتى خرجت للنور مؤخرا.

بي إم دبليو

في البداية، كان هناك تنافس قوي بين شركة الغانم الكويتية للسيارات، وفريد الطوبجي للاستحواذ على المجموعة البافارية للسيارات، التي تمتلك حقوق تجميع وبيع سيارات بي إم دبليو وميني كوبر وبريليانس في مصر.

وحسب تقارير صحفية نقلا عن مصادر، فإن مجموعة الغانم الكويتية، قدمت عرض بقيمة 300 مليون دولار، وذلك لشراء حصة المستثمرين القطريين في “البافارية” والبالغة 99%.

وأضافت المصادر أن رئيس المجموعة البافارية فريد الطوبجي، والذي يمتلك نسبة الـ 1% المتبقية، تقدم بعرض مواز لم تكشف عن قيمته، فيما رفضت “البافارية” عرضين آخرين.

صفقة الـ 300 مليون دولار

المصادر نفسها، أكدت وقتها أن الغانم الكويتية ستحصل على توكيل BMW وبريليانس الصينية، والمصانع وخطوط الإنتاج وغيرها من الوحدات التابعة للتوكيل في مصر، في صفقة قدرت بنحو 300 مليون دولار.

هذه المعلومات لم يتم تأكيدها أو نفيها حتى الآن، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن كافة التفاصيل خلال المؤتمر الذي سيتم عقده بنهاية الشهر الجاري.

https://misrcars.com/2099/

وشهدت المنافسة أيضا، دخول شركة الناغي السعودي للسيارات، للحصول على توكيل BMW في مصر بالشراكة مع “الغانم” الكويتية، ولكن هذا لم يتضح حتى الآن بشكل رسمي، ولكن الأقرب خروج “الناغي” من المنافسة نهائيا.

رجل أعمال مصري شريك في توكيل BMW

المفاجأة في صفقة الاستحواذ على توكيل BMW في مصر، هي شريك شركة الغانم الكويتية، أي أن ستكون هناك شراكة بين “الغانم” ورجل أعمال مصري، وهذا أيضا لم يتم تأكيده رسميا، ولكن ستظهر كافة التفاصيل بنهاية فبراير 2022.

معرض سيارات

وتستعد شركة الغانم الكويتية للسيارات، لتدشين صالات عرض، ومراكز صيانة وخدمات ما بعد البيع، استعدادا للمنافسة في السوق المصري، مع العلامات الألمانية المنافسة، ومنها مرسيدس، وأودي.

أودي ومرسيدس وبي آم دبليو

شركة الغانم الكويتية

شركة الغانم الكويتية، تعتبر أكبر شركات بيع وتقديم الخدمات للسيارات، كما أنها وكيلا للعديد من شركات السيارات الصينية والإنجليزية، حققت من خلالها نجاحات كبيرة في مختلف الأسواق، وعلى رأسهم السوق الخليجي والكويتي بشكل خاص.

شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الفاخرة انطلقت في الكويت عام 1986، وأصبحت وكيلا حصريا للعلامة الألمانية، ثم انضمت إليها وكالات سيارات فاخرة عديدة.

وحصلت شركة الغانم للسيارات على توكيل BMW في السوق الكويتية وحققت أرقام مبيعات قياسية.

وحصلت الغانم على توكيل لاندروڤر الإنجليزي فى عام 1998، وبعدها بعام ضمت توكيل رولزرويس، ثم في عام 2003 حصلت المجموعة وكالة علامة ميني.

وأخيرا، أعلنت الغانم، حصولها على توكيل بي إم دبليو في مصر.

سيارات BMW

تأسست بي إم دبليو في عام 1916 من قبل جوستاف اوتو وكارل فريدريش راب، ويقع مقر الشركة في ميونيخ في ألمانيا.

https://misrcars.com/2442/%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1-%d9%85%d8%ad%d9%84%d9%8a%d8%a9/%d8%a3%d8%b1%d8%ae%d8%b5-%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%b2%d9%8a%d8%b1%d9%88-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d8%b1-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b5%d9%81%d8%a7/

كانت بداية الشركة في صناعة الدراجات النارية ومن ثم بدأت في صناعة السيارات عام 1928.

أثناء الحرب العالمية الثانية، أجبرت الحكومة الألمانية شركة BMW على وقف تصنيع السيارات بالكامل، والتركيز على تطوير محركات الطائرات مع الإبقاء علي خط جانبي لتصنيع الدراجات النارية.

يعود ذلك القرار، بناءًا علي القصف التي تعرضت له المنشأت حينها خلال الحرب.

Misr Cars

موقع متخصص في أخبار السيارات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى